تخطى إلى المحتوى
عملية التوثيق في دبي: التعريف والشرح

عملية التوثيق في دبي: التعريف والشرح

notarization in dubai

مقدمة: نبذة عن التوثيق في دبي

يعد توثيق المستندات في دبي خطوة رئيسية للتحقق من صحة ودقة المستندات القانونية سواء من قبل كتاب العدل أو المحامين المعتمدين حيث يستخدم التوثيق كدليل للتأكد من صحة مستندٍ ما ويمكن استخدامه بالكامل من قبل الشخص الذي تحقق منه أمام كاتب العدل.

توثيق المستندات في دبي خطوة ضرورية لأي مستندات قانونية يتم المصادقة عليها من السلطات القانونية للاستخدام الآمن، سواء للاستخدام الشخصي أو التجاري.

اعرف المزيد عن ترجمة كاتب العدل في دبي

التعرف على أهمية التوثيق في دبي

يهدف التوثيق إلى منع التلاعب في الوثائق القانونية والتأكد من أن الأطراف المشاركة في هذه المعاملة القانونية هي المالكة لهذه  الوثائق حقًا لإضفاء المزيد من المصداقية والصحة لأن عملية التوثيق في دبي عادة ما تستخدم لضمان قانونية وصلاحية المستندات.

يوجد سبب مهم آخر لتوثيق المستندات في دبي وهو أنه إذا تم توثيق مستند قانوني وبطريقة أو بأخرى ثم تعرض للفقد أو التلف، يمكن لكاتب العدل تقديم نسخة من المستند الأصلي بالطوابع اللازمة للمصادقة عليه.

بمعنى آخر، تحظى عملية توثيق المستندات بقدر أعلى من المصداقية والصحة القانونية. عندما يتعلق الأمر بدبي، يتم تقنين خدمات كاتب العدل لأداء أعمال التوثيق بموجب التشريعات الرسمية لمحاكم دبي، وهذا هو السبب في أن توثيق المستندات في دبي أمر سريع للغاية وسهل.

المواقف التي تتطلب توثيق المستندات في دبي

قد يتطلب توثيق المستندات في دبي مواقف محددة، تشمل هذه المواقف ما يلي:

التوكيلات: يحدث ذلك عندما يعين شخص ما محاميًا لتمثيله أمام المحكمة حيث يتعين على المحامي تقديم توكيلًا موثقًا لتمثيل هذا العميل أمام المحكمة.

عقود الملكية: يحدث ذلك إذا أراد بعض أفراد الأسرة في دبي التصرف في شؤون الملكية المشتركة لعائلتهم، حيث يتعين وجود عقد ملكية موثق لمساعدتهم على إدارته بشكل قانوني.

إشعارات الإخلاء: يحدث ذلك عندما يرغب المالك في طرد مستأجر، حيث يتعين عليه تقديم إشعارًا موثقًا حتى يتسنى للمالك تنفيذه قانونًا.

يمكن أن تختلف متطلبات التوثيق وفقًا للولاية القضائية ونوع المستندات التي يجب توثيقها، وهذا هو السبب في أنه من الضروري التأكد من الامتثال لجميع اللوائح القانونية والتشاور مع كاتب العدل أو خبير قانوني للتمكن من توثيق المستندات في دبي.

اعرف المزيد عن ترجمة شهادات الميلاد

كيفية توثيق مستند في دبي

تتم عملية التوثيق في دبي من خلال كاتب العدل الخاص والعام، فتبدأ عملية توثيق المستندات من خلال كاتب العدل الخاص مع تحديد المستندات المطلوب توثيقها وتقديم نسخ رقمية منها لتسهيل العملية على السلطات القانونية والحصول على المستندات في أقرب وقت ممكن.

ثمة معايير أخرى يمكن أن تسهل عملية التوثيق في دبي؛ ألا وهي التأكد من ترجمة جميع المستندات باللغة العربية لأنه عند تقديم أي مستندات إلى كاتب العدل العام، يجب أن تكون صحيحة ومترجمة إلى اللغة العربية لإنهاء العملية بسهولة.

عملية توثيق المستندات في دبي

يجب إجراء عملية التوثيق في دبي بعناية فائقة لتجنب أي اضطرابات أو أخطاء في مستندات التوثيق، وفيما يلي الخطوات اللازمة لهذه العملية:

  • إعداد المستندات اللازمة: يجب أن تكون المستندات كاملة ودقيقة، ويشمل ذلك العقود والاتفاقيات وصولًا إلى التوكيلات والإفادات وأي مستندات قانونية أخرى.
  • العثور على كاتب العدل: يجب اختيار كاتب عدل مرخص في دبي لأن كتاب العدل في دبي معتمدين من قبل محاكم دبي أو حكومة دبي.
  • تحديد موعد: عادة ما يعمل كتاب العدل في دبي خلال ساعات العمل العادية، ولذلك فمن المهم حجز موعد مقدمًا.
  • زيارة كاتب العدل: يجب مقابلة كاتب العدل في دبي شخصيًا، مع ضرورة حضور كلا الطرفين (أو ممثليهما) المشاركين في المعاملة لهذه المقابلة.
  • المصادقة من خلال كاتب العدل: يحدث ذلك من خلال تحديد هوية الأطراف المشاركة لضمان توقيع الوثيقة طواعية ودون أي إكراه.
  • توقيعات الشهود: هذه الخطوة مهمة بشكل خاص لبعض الاتفاقيات القانونية مثل الوصايا والتوكيلات.
  • ختم وتوقيع كاتب العدل: في هذه الخطوة، سيتحقق كاتب العدل من صحة المستند. في حالة كانت الوثيقة سليمة، يذيل كاتب العدل الوثيقة بختمه الرسمي وتوقيعه.
  • الحصول على التصديق: قد يتم إرفاق شهادة كاتب العدل بالمستند من أجل توفير معلومات حول التوثيق بما في ذلك أسماء الأطراف المعنية ونوع التوثيق.
  • دفع الرسوم: قد تتباين الرسوم اعتمادًا على عدد المستندات، ونوع التوثيق.
  • الحصول على الوثيقة موثوقة رسميًا: يعد المستند حاليًا قد تم التحقق منه من الناحية القانونية وتمت المصادقة عليه من الجهات المعنية وجاهز للاستخدام لأي غرض. 

الفرق بين المستند المعتمد والموثق في دبي

قد يختلف الأمر حسب أغراضه وما هو المقصود بكل مصطلح في المعاملات القانونية.

المستند الموثق هو مستند يمر بعملية التوثيق التي تُجرى عبر كاتب العدل. يعتبر الكاتب العدل جهة قانونية رسمية يتم تعيينه من قبل الحكومة للتحقق من التوقيعات الموثقة، وإضفاء الشرعية على صحة المستندات، ويكون التوثيق مطلوب للمستندات القانونية مثل العقود القانونية والتوكيلات وسندات الملكية.

بتوثيق المستند رسميًا، يؤكد كاتب العدل على هوية الموقع ويضيف ختمًا رسميًا وتوقيعًا وتاريخًا إلى المستند.

على الجانب الآخر، عادةً ما يتم إصدار مستند معتمد من قبل سلطة حكومية أو كيان معين للتحقق من صحة ودقة نسخة المستند الأصلي. تُستخدم النسخ المعتمدة عادةً عند الاحتفاظ بالوثيقة الأصلية لأغراض أخرى، حيث تكون النسخة المعتمدة مطلوبة لأسباب قانونية بما في ذلك شهادات الميلاد والشهادات التعليمية ومستندات الهوية.

ولهذا السبب تتطلب عملية التصديق دائمًا ختمًا أو بيان تصديق للنسخة، إلى جانب التوقيع للتحقق من السلطة القانونية للنسخة.

المستندات المطلوبة للتوثيق في دبي

يجب توفير بعض المستندات اللازمة لإجراء عملية التوثيق بنجاح في دب، وتشمل هذه المستندات ما يلي:

  • الوثيقة الأصلية
  • بطاقة هوية إماراتية سارية المفعول
  • جواز سفر أصلي ساري المفعول
  • إثبات العنوان
  • المستندات المطلوبة لدعم معاملة التوثيق سواء كانت مصدقة من دول أجنبية أو موثقة قانونياً.
  • يجب ألا تندرج المستندات المقدمة تحت محظورات كاتب العدل، أو أي ولاية قضائية محلية أخرى.

يجب حضور الوكلاء أو الممثلون القانونيون ذوو العلاقة أثناء عملية التوثيق لتجنب حدوث أي تضليل، مع العلم بأن تقديم فاتورة مرافق حديثة للأشهر الثلاثة الماضية قد يكون كافيًا لتأكيد عنوان سكني محدد.

أنواع المستندات الموثقة في دبي

هناك الكثير من المستندات التي تحتاج إلى توثيق في دبي، وتشمل هذه المستندات على سبيل المثال لا الحصر:

  • مستندات مؤسسية لشركة تبدأ أعمالها في بلد آخر. حيث تتطلب السلطات القانونية توثيق جميع المستندات لتسهيل العملية.
  • شهادة الزواج: توثيق شهادة الزواج أمر إلزامي للتحقق من شرعية الزواج.
  • تأشيرة إقامة للزوج: يجب أن تكون شهادة الزواج موثقة من السلطة القانونية للدولة الأجنبية والسلطات القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • الشهادة الأكاديمية: باعتبارها دليلاً على التحصيل العلمي، وتوثيق هذه الشهادات يعني أنها صالحة للاستخدام في دبي.
  • العقود التي يجب أن تكون مصدقة وموثقة بالتوقيعات.
  • وصايا غير المسلمين.

الخاتمة: التوثيق في دبي باختصار!

قد تكون عملية توثيق المستندات في دبي عملية صعبة للقيام بأي أعمال قانونية، ولكن اتباع الخطوات بعناية يمكن أن يسهل العملية برمتها. ولهذا السبب يعتبر توثيق المستندات في دبي بمثابة توثيق قانوني من قبل كاتب عدل عام لأي استخدامات قانونية بما في ذلك المستندات الشخصية والمهنية والتجارية.

وبالتالي، فهي عملية إلزامية معتمدة من الجهات الحكومية الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة للقيام بالعديد من أنواع الأعمال بشكل قانوني.

الأسئلة الشائعة

ما هي الوثائق المحظور توثيقها؟

بعض المستندات لا يمكن المصادقة عليها من كتاب العدل بما في ذلك:

  • أي وثائق تتعلق بالأحوال الشخصية للمسلمين.
  • أي معاملات تتعلق بأي نوع من أنواع الملكية وحق التأسيس.
  • أي معاملات قد تنتهك المعايير الأخلاقية والقانون العام.
ما هي تكلفة توثيق مستند في دبي؟

قد تتباين تكلفة توثيق المستندات في دبي اعتمادًا على عدد المستندات وطبيعة المستندات التي تحتاج إلى التوثيق.

أركان: أفضل العروض من وكيل قانوني رائد في دبي!

من أجل التوثيق الآمن، تم اعتماد وكالة أركان من جهة قانونية رسمية (وزارة العدل) لضمان تقديم أفضل خدمة لعملائها بأسعار معقولة مع التسليم الفوري. تتم الترجمة القانونية في أركان من خلال التحكم في جودة المستندات باستخدام تقنية التدقيق اللغوي المزدوج لضمان ترجمة جميع المستندات بشكل قانوني دون أي أخطاء إملائية.

ومن ثم، فإن اختيار وكالة أركان لتكون شريكك المترجم القانوني هي مسألة وقت!

احصل على عرض أسعار مجاني الآن

contact number

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button