تخطى إلى المحتوى
خدمات كاتب العدل دبي

خدمات كاتب العدل دبي

notary services dubai

المقدمة: أهمية خدمات كاتب العدل في دبي والإمارات العربية المتحدة

لا تقتصر خدمات كاتب العدل على الأفراد فقط، بل تشمل أيضًا الشركات لأنها تستخدم بمعناها الأساسي للتحقق من صحة جميع أنواع الوثائق القانونية وخلوها من أي تزوير أو احتيال.  بمعنى آخر، تُستخدم خدمات كاتب العدل في دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان الامتثال القانوني والمصادقة والحماية لأي مستندات قانونية يتم الحصول عليها من قبل الشركات أو الأفراد.

وبصفتها عاصمة حديثة في عالم الأعمال، تضمن خدمات كاتب العدل دبي إضفاء الصبغة الشرعية على مختلف الأعمال الرسمية، بما في ذلك:

  • الإشهاد على توقيع الوثائق القانونية الهامة
  • الإدلاء بالقسم
  • التحقق من هويات الأطراف المشاركة في عمل أو معاملة شخصية لضمان صحة الوثائق وقانونيتها لكلا الطرفين.
  • ضمان الإجراءات القانونية للعقود والاتفاقيات والسندات.
contact number

معنى خدمات كاتب العدل دبي

يرتبط المعنى المطلق لخدمات كاتب العدل بتوثيق الحكومة لأداء بعض المهام القانونية المحددة وفقًا للقانون. تحظى عملية التوثيق في دبي والإمارات العربية المتحدة بأهمية بالغة خاصة بعد أن سمحت الحكومة للمحامين بالعمل كمزودين لخدمات التوثيق بهدف تسهيل عملية التصديق القانوني داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

عند إجراء أي معاملات أجنبية في الخارج، يلزم التصديق على الوثائق القانونية من خلال كاتب العدل في دبي، وذلك لأن التوثيق هو الطريقة الوحيدة للمصادقة على صحة الوثائق القانونية لاستعمالها في الاستخدام المحدد سواء داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها.

خدمات كاتب العدل دبي والإمارات الأخرى

هناك اختلاف في عملية التوثيق بين جميع الإمارات فخدمات الكاتب العدل في دبي من  حيث الإجراءات والتصديق تختلف عن نظيرتها في كلٍ من أبو ظبي والشارقة. 

مع الأخذ في عين الاعتبار: تتم جميع خدمات كاتب العدل في جميع إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال نظام كاتب العدل الإلكتروني بإشراف وتصديق وزارة العدل الإماراتية.

اكتشف المزيد حول ترجمة كاتب العدل في دبي

تُنفذ خدمات كاتب العدل في الشارقة إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني لمحكمة الشارقة التي تدير مجموعة واسعة من الخدمات لعدد متزايد من سكان الشارقة. كإمارة سكنية مثل الشارقة، تتعلق معظم الوثائق الموثقة بالأشخاص أو الأفراد مثل شهادات الزواج (تعرف على خدمة ترجمة شهادات الزواج) والشهادات الدراسات والوكالات القانونية للأفراد والشركات. 

أما في أبو ظبي، تُنفذ خدمات كاتب العدل إلكترونيًا من خلال دائرة القضاء في أبو ظبي للتحقق من صحة الوثائق، بما في ذلك الوكالات القانونية.  وعندما يتعلق الأمر بـ خدمات كاتب العدل دبي، يتحمل كاتب العدل في محاكم دبي مسؤولية  التصديق على الوثائق القانونية والتحقق من صحتها من قبل وزارة العدل الإماراتية.

خدمات كاتب العدل المتنوعة في دبي

notary services in dubai

تشمل خدمات كاتب العدل مجموعة واسعة من عمليات التحقق اللازمة للوثائق القانونية، وهذا هو السبب في تجاوزها لعدد 20 خدمة من خدمات كاتب العدل فقط في دبي! مع الأخذ في عين الاعتبار وجود أكثر من 10 وكالة قانونية متخصصة يمكن أن تساعد في توفير مجموعة من الموثقين العامين في دبي

هذه الخدمات مقسمة إلى فئات: التوثيق المهني والتوثيق المدني والوكالات القانونية 

التوثيق المهني:

  1. اتفاقية الوكيل التجاري 
  2. عقود البيع والشراء للكيانات القانونية
  3. اتفاقيات الشراكة 
  4. عقود تأسيس الشركات
  5. عقود إلغاء الشركات 
  6. عقود الرهن
  7. عقود المنشآت الفردية

التوثيق المدني:

  1. شهادات الزواج – اعرف المزيد عن توثيق شهادة الزواج في دبي
  2. إقرار الملكية الفكرية
  3. إقرار الدخل الشهري
  4. تصديق التوقيعات
  5. إقرار التنازل عن القرض   
  6. إقرار عدم الاعتراض
  7. التحقق من الوصايا والشكاوى

الوكالات القانونية:

  1. الوكالات القانونية لبيع – شراء العقار 
  2. الوكالات القانونية العامة
  3. الوكالات القانونية لتأسيس الشركات
  4. الوكالات القانونية لتصفية الشركات 
  5. الوكالات القانونية لاعتماد التوقيعات 
  6. إلغاء الوكالات القانونية
  7. الوكالات القانونية الخاصة

الفرق بين كاتب العدل الخاص والعام في دبي

تُستخدم خدمات كاتبي العدل العام والخاص للتأكيد على مصداقية الوثائق القانونية وقابليتها للتنفيذ لأن الوثائق لا يتم التحقق منها قانونيًا في دولة الإمارات العربية المتحدة ما لم يتم توثيقها من كاتب عدل عام أو خاص.

كاتب العدل هو الشخص المفوض والمسؤول عن أداء الأعمال القانونية التي تختلف حسب اختلاف نوع المستند والاختصاص القضائي. نظرًا لأن كاتب العدل في دبي هو الأكثر شيوعًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، تضمن خدماته إضفاء الشرعية على بعض الوظائف على النحو التالي:

  • التحقق من هوية الأطراف الذين يوقعون على الوثائق سواء عن طريق التحقق من وثائق التعريف بالهوية أو المعرفة الشخصية.
  • المصادقة على التوقيع الظاهر على المستند والتأكد من توقيعه بإرادة تامة دون التعرض لأي نوع من أنواع الإكراه.
  • مطالبة الأطراف المعنية بتقديم تأكيد، متى كان ذلك مطلوبًا بموجب المستند أو القانون.
  • تذييل الوثائق بالتوقيع الرسمي للكاتب العدل وتسجيل تفاصيل إجراءات التوثيق.
  • تقديم نسخة مصدقة من المستند الأصلي، متى كان ذلك مطلوبًا بموجب القانون أو الطرف القانوني.

من ناحية أخرى، فإن كاتب العدل الخاص هو شخص مهني يتمتع بخلفية قانونية مكلف بأداء أعمال التوثيق دون شغل أي وظائف حكومية. يتحمل كاتب العدل الخاص مسؤولية القيام ببعض الإجراءات القانونية المحددة بما في ذلك:

  • اعتماد الوثائق: يمكن لكتاب العدل الخاصين القيام بأعمال التوثيق القانونية بناءً على الخبرة والمؤهلات المهنية. مع مراعاة الحصول على موافقة الهيئة التنظيمية.
  • بعض المعاملات القانونية: يتعامل الموثقون الخاصون أيضًا مع معاملات قانونية محددة، مثل الصفقات العقارية والاتفاقيات والعقود الخاصة بالعقارات. 
  • الإشراف الصارم: بالإضافة إلى ذلك، يدير الموثقون الخاصون المعاملات القانونية تحت إشراف صارم لضمان الامتثال القانوني للمعايير الأخلاقية.
  • التسجيل القانوني يتم سرد ذلك في الغالب في السجلات الرسمية، مع الالتزام بالمبادئ التوجيهية المحددة التي وضعتها السلطات القانونية ذات الصلة.

أنواع الوثائق المطلوبة لكاتب العدل الإلكتروني في دبي

notary services dubai

لتسهيل عملية توثيق الوثائق من وزارة العدل الإماراتية، تُقدم خدمات التوثيق الإلكتروني من خلال وكالات التصديق المختلفة بدلاً من الذهاب إلى مكتب كاتب العدل العام في دبي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي خدمات التوثيق الإلكتروني على فئة كاملة على موقع وزارة العدل الإماراتية لتسهيل عملية التوثيق الإلكتروني.

تتطلب عملية التوثيق الإلكتروني تقديم بعض الوثائق المصممة لتتناسب كل عميلة يتم فيها اعتماد الوثائق. الوثائق الرئيسية المطلوبة لمعظم عمليات توثيق الوثائق هي كالتالي: 

  • صورة طبق الأصل من جواز السفر
  • تأشيرة الإقامة أو بطاقة الهوية الإماراتية (بطاقة الهوية الإماراتية إلزامية لعملية التوثيق الإلكتروني في دائرة القضاء في أبوظبي).
  • أي ورقة ذات صلة لتوثيق مستند معين بشكل قانوني.

قد تختلف عملية التوثيق الإلكتروني لكل إمارة وفقًا للهيئة القانونية المعنية بتوثيق الوثائق في الإمارة مثل محكمة دبي ودائرة القضاء في أبوظبي.

خطوات التقدم بطلب للحصول على خدمات كاتب العدل العام في دبي

يجب اتباع خطوات معينة للحصول على خدمات كاتب العدل دبي من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل الإماراتية، وهذه الخطوات هي كالتالي:

  • قم بالتسجيل لإنشاء حسابًا جديدًا على موقع UAE Pass.
  • قم بتفعيل التطبيق عبر الإنترنت.
  • حدد المستند المطلوب توثيقه.
  • انتظر قرار اللجنة لتوثيق القبول أو الرفض مع إبداء الأسباب
  • ادفع رسوم الطلب.

قد تختلف خطوات التوثيق إذا كان الأمر يتعلق بنقل ملكية العقارات فقد تكون هناك خطوتين آخرتين: أولاً، إصدار اتفاقية ذات منفعة متبادلة. ثانياً، التحقق من اللوائح العقارية للتصديق على نقل الملكية.

مستندات صادرة بلغة مختلفة؟  

بعد الانتهاء من عملية التوثيق الإلكتروني التي سيتم التحقق منها من خلال وزارة العدل الإماراتية، يقوم كاتب العدل في دبي بالتحقق بشكل صحيح بموجب السلطة القانونية الممنوحة له.  لهذا السبب يجب اتباع خطوة معينة لكاتب عدل قانوني. 

علاوة على ذلك، إذا تم إصدار وثيقة بلغة مختلفة، فيجب ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية أو العربية ومن ثم تصديقها من وزارة العدل ووزارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتحقق منها في البلد الأصلي الذي أصدر هذه الوثيقة من الأساس من أجل تنفيذ الخطوات القانونية للكاتب العدل في دبي.

الخاتمة: طريقة الحصول على خدمات كاتب العدل في دبي!

على الرغم من ذلك، فقد خلصنا إلى أن خدمات كاتب العدل دبي هي عملية أحادية الاتجاه يمكن تسهيلها بشكل أكبر من خلال وزارة العدل الإماراتية نفسها أو حتى من خلال وكالات التصديق بدبي التي يمكنها توثيق وتقديم وترجمة جميع مستنداتك القانونية يمكن الحصول على خدمات كاتب العدل في دبي سواء كنت مقيمًا داخل البلاد أم خارجها.

علاوة على ذلك، لم يعد من الصعب العثور على وكيل مناسب لمعالجة جميع الوثائق القانونية في دبي بسبب توافر العديد من الخيارات للوكالات القانونية في الإمارات العربية المتحدة.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن لكاتب العدل العام أن يشهد على صحة توقيعين؟

نعم، يمكن لكتاب العدل التصديق على هويات مختلفة سواء عن طريق جواز السفر أو وثائق السفر أو أي بطاقة هوية صادرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كم تبلغ تكلفة التوثيق الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

تختلف تكلفة التوثيق اعتمادًا على عدد المستندات المطلوب التصديق عليها.

لماذا من المهم ترجمة الوثائق الموثقة إلى اللغة العربية؟

يجب ترجمة المستندات إلى اللغة العربية قبل توثيقها لأنها قادمة من دول أجنبية. بحيث ينبغي التصديق عليها من قبل حكومة ذلك البلد الأصلي والتصديق عليها من قبل سلطات دولة الإمارات العربية المتحدة.

أركان: الوكيل المثالي للحصول على ترجمة القانونية المثالية في دبي! 

منذ أكثر من 20 عامًا، تقدم أركان خدمات الترجمة القانونية التي تشمل ما يزيد عن 850 عميلًا. بدءًا من الترجمة الموثوقة إلى الإدارة الاحترافية، يتم توفير الخدمات بأسعار معقولة في جميع أنحاء دبي من خلال فرعين.

تقدم أركان خدمات التصديق على الوثائق والترجمة والتوثيق، وهي وكالة معتمدة من وزارة العدل الإماراتية ومتخصصة في القطاع القانوني فقط.  

سواء كنت في الشيخ زايد أو البرشاء، فالترجمة القانونية قريبة منك!

توجه إلينا الآن!

contact number

مكتب 301 – F، الطابق 3، برج أسبين التجاري، شارع الشيخ زايد، دبي، الإمارات العربية المتحدة

مكتب رقم 1302 – 0172، الطابق الثالث عشر – البرج الأول – مرتفعات البرشاء – بجوار محطة مدينة دبي للإنترنت – دبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button