تخطى إلى المحتوى
شرح أسباب رفض معادلة الشهادات في دولة الإمارات العربية المتحدة

شرح أسباب رفض معادلة الشهادات في دولة الإمارات العربية المتحدة

equivalency certificate uae rejected

مقدمة: النظام الجديد يحل محل استمرار رفض معادلة الشهادات في دولة الإمارات العربية المتحدة

بعد يونيو 2023، أصدرت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة نظامًا جديدًا لمعادلة الدرجات الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي الأجنبية ويُعرف هذا النظام باسم “الاعتراف بالشهادات الجامعية“، ويُستخدم هذا النظام، في المقام الأول، لإلغاء عدد من الشروط المعيارية التي كانت مقررة بموجب النظام السابق “معادلة المؤهلات الجامعية“.

ويتيح النظام الجديد فرصة كبيرة لتعزيز عملية الاعتراف لتكون فعالة وبسيطة، نظرًا لقدرته على تجنب المزيد من حالات رفض معادلة الشهادات في دولة الإمارات العربية المتحدة مع الحفاظ على معايير تعليمية عالية الجودة والمصداقية، فضلًا عن توسيع نطاق الخدمات القابلة للتكيف عند استكمال الإجراءات التعليمية أو العملية.

أركان الشركة الرائدة في مجال الترجمة والتصديقات في دبي

اتصل بنا

معنى رفض معادلة الشهادات في دولة الإمارات العربية المتحدة

يُقصد برفض معادلة الشهادات في دولة الإمارات العربية المتحدة افتقار الطلب إلى أي مستند مطلوب أو عدم اكتمال أي معلومات لازمة للحصول على الموافقة الكاملة والتصديق من وزارة التربية والتعليم، ولا ينطوي الإجراء على تقديم مستندات تعليمية فحسب، بل يجب أن يكون أي مستند صادر من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة مصدقًا بالكامل من وزارة الخارجية حتى يمكن استخدامه داخل الدولة.

ولذلك، فإن الاستعانة بوكيل لمعادلة الشهادات في دولة الإمارات العربية المتحدة يعدُّ الخطوة الصحيحة للمساعدة في تصديق جميع المستندات المطلوبة.

أسباب رفض معادلة الشهادات في دولة الإمارات العربية المتحدة

توجد أسباب عديدة لرفض معادلة الشهادات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث إن عدم تقديم أي من المستندات المطلوبة يعرض الشهادة المطلوبة للرفض، وذلك للأسباب التالية:

  • عدم تقديم المستندات المطلوبة أو المعلومات اللازمة المحددة بنجاح.
  • عدم تقديم مستندات الموافقة على التعليم عبر الإنترنت أو التعليم عن بعد.
  • عدم تطابق المعلومات الموجودة في جواز السفر مع المعلومات الموجودة في السجلات التعليمية الموثقة.
  • عندما تكون الجامعة غير معترف بها رسميًا من جانب وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • عدم تقديم المستندات الداعمة، مثل خطاب تأكيد صحة المستند، وتقرير السفر الصادر عن هيئة الهوية والجنسية لبيان حالة الدخول والخروج، وشهادة الثانوية العامة.

يلزم تقديم شهادات المعادلة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل ملائم وبترتيب تسلسلي لتجنب الرفض أو الخضوع لإجراءات المتابعة، ولهذا السبب، يضمن تصديق المستندات الحصول على موافقة دولة الإمارات العربية المتحدة على معادلة الشهادة.

تعرف على المزيد بشأن خدمات التصديق في دبي

أنواع شهادات المعادلة الإماراتية للدرجات الهندية

  1. بالنسبة لمعادلة شهادة الثانوية العامة (الصف 12)، تكون الخطوات أسهل من خلال إنشاء حساب على موقع وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم اختيار نوع المنهج (هندي)، وتحميل كشف الدرجات التعليمية لآخر ثلاث سنوات (من الصف العاشر حتى الصف الثاني عشر)، وتكون جميعها جاهزة للحصول على الموافقة على معادلة الشهادة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد يتطلب الأمر تقديم بعض المستندات الإضافية بحسب نوع المنهج المختار، وقد تستغرق العملية ما يصل إلى (5) أيام وبمتوسط تكلفة (50) درهمًا إماراتيًا لإكمال هذا الطلب.

  1. بالنسبة للشهادات الجامعية الأجنبية، قد تكون العملية أكثر تعقيدًا من عملية الشهادة الثانوية لأنها تتكون من مرحلتين، أولًا، التحقق من الشهادة بحيث تكون صادرة من شريك تعليمي موثوق به، ثانيًا، الاعتراف بالشهادة من ذلك الشريك، وقد يتطلب الأمر تقديم بعض المستندات الإضافية للشهادات ذات الصلة بالبرامج المتخصصة.

قد تستغرق العملية برمتها ما يصل إلى (30) يومًا مع رسوم لا تقل عن (100) درهم إماراتي.

خطوات الحصول على شهادة المعادلة الإماراتية من خارج الدولة

قبل إصدار المستندات المطلوبة لاستكمال عملية المصادقة على معادلة الشهادات من دولة الإمارات العربية المتحدة، يتطلب الأمر اتباع الترتيب التسلسلي التالي:

  1. تصديق الدرجة في دولة الإمارات العربية المتحدة: تتمثل الخطوة الأولى في الحصول على تصديق أعلى درجة أكاديمية ممنوحة (البكالوريوس أو الماجستير) أو شهادة الثانوية العامة من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الدولة التي تم الحصول عليها فيها.
  2. طلب “خطاب تأكيد صحة المستند”: في بعض الأحيان لا يكون هذا الخطاب مطلوبًا لبعض الدول، لذلك من الأفضل مراجعة الدول الموجودة في القائمة قبل إعداد أي مستندات غير ضرورية، ويمكن العثور على هذه القائمة على موقع وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  3. إعداد تقرير السفر من هيئة الهوية والجنسية: يتم إصدار هذا التقرير من خلال الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحيث يشتمل هذا التقرير على تفاصيل تواريخ الدخول والخروج، ومعلومات جواز السفر.

ونورد فيما يلي المزيد من التفاصيل حول المستندات المطلوبة لكل شهادة.

 المستندات المطلوبة لتفادي رفض معادلة الشهادة في دولة الإمارات العربية المتحدة

لتجنب رفض معادلة الشهادة في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر الإنترنت، يتطلب ذلك تقديم بعض المستندات المطلوبة لكلا النوعين من الشهادات التعليمية.

بدءًا من شهادة الدبلوم المتوسط أو شهادة الثانوية العامة:

  • كشف الدرجات المصدق من شهادة التخرج.
  • كشف درجات الساعات المحولة في المعهد المعني (إذا كانت الساعات المحولة 15 ساعة أو أكثر).
  • شهادة تأكيد صحة المستند (مطلوبة للمصادقة على صحة المؤهل).
  • ترجمة قانونية للشهادة أو كشف الدرجات (إذا كانت الشهادة بلغة أخرى غير اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية).
  • جواز السفر أو إثبات الإقامة في البلد الأجنبي المراد الدراسة فيه.

بالنسبة إلى الدرجة العليا:

يلزم تقديم نفس المستندات المطلوبة مع بعض المستندات الإضافية اللازمة لتقديمها للحصول على درجة الدراسات العليا، بما في ذلك:

  • درجة البكالوريوس المصدقة أو أي درجة أعلى.
  • شهادة المعادلة السابقة.
  • خطاب رسمي من الجامعة يُثبت تاريخ بدء الدراسة في الكلية.
  • في حال عدم ذكر اسم الكلية والتخصص في الشهادة، قد يتعين تقديم خطاب رسمي للتحقق من صحة الاسم والتخصص من جانب الجامعة المانحة.

خاتمة: تجنب رفض معادة الشهادة في دول الإمارات العربية المتحدة ليس مشكلة كبيرة!

لتجنب رفض معادلة الشهادات في دولة الإمارات العربية المتحدة، يلزم اتباع خطوات معينة، سواء بالنسبة لشهادات الثانوية العامة أو الشهادات الجامعية الأجنبية، وحتى بعد الرفض من وزارة التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، يمكن تقديم طلبات الاستئناف عبر الإنترنت بشأن طلبات المعادلة المرفوضة أو إعادة تقييم طلبات تقدير الموافقة المسبقة للحصول على الموافقة المبدئية.

ولذلك، يجب تقديم جميع المستندات المطلوبة بشكل كامل وبعناية لتفادي أي جهود غير ضرورية، ولذلك، فإن تصديق وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة على شهادة المعادلة يعدُّ مسألة وقت.

الأسئلة الشائعة

ما الخطوات المطلوبة لتقديم طلب إعادة النظر في رفض معادلة أي شهادة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

لبدء تقديم طلب الحصول على هذه الخدمة، ما عليك سوى تسجيل الدخول على حساب الهوية الرقمية، وتحميل المستندات الداعمة، وستتم مراجعة الطلب لاتخاذ القرار النهائي بشأن هذه المسألة. يمكن اتخاذ جميع هذه الإجراءات من خلال الرابط التالي: https://www.moe.gov.ae/En/EServices/ServiceCard/pages/reconsiderhigher.aspx

كم تبلغ الرسوم المطلوبة لتقديم طلب إعادة النظر في رفض معادلة أي شهادة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

علاوة على ذلك، يتم إصدار هذا الطلب بالكامل مجانًا دون أي رسوم مطلوبة على الإطلاق.

أركان: وكيل رائد للترجمة القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة هو خيارك الأمثل الآن!

يلزم ترجمة الشهادات التعليمية المعادلة لتصديقها في دولة الإمارات العربية المتحدة للاستخدام القانوني داخل الدولة، وتتم الترجمة من خلال وكيل قانوني رائد، حيث تقدم شركة أركان مجموعة متنوعة من أكثر من 75 لغة لترجمة جميع الشهادات الأجنبية بنجاح في وقت قصير، وتكون شركة أركان للترجمة متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتقديم خدمات الترجمة القانونية الدقيقة في دولة الإمارات العربية المتحدة مع أفضل خدمة للعملاء.

وتعدُّ ترجمة المستندات القانونية بطريقة دقيقة أهم قيمة لدينا في شركة أركان للتأكد من نجاح تصديق جميع مستنداتك المطلوبة.

الحصول على ترجمة قانونية بالقرب مني الآن!

اتصل بنا!

اتصل بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button